الجمعة، 22 نوفمبر 2019

إميل جرجوعي


طبيب و سياسي
القدس 1935-2007

ولد إميل موسى باسيل جرجوعي في مدينة القدس عام 1935م، والتي درس فيها المرحلة الأساسية والاعدادية ومن ثم الثانوية العامة من المدرسة الرشيدية بالقدس، التحق بعدها بجامعة عين شمس بالقاهرة لدراسة الطب حيث حصل على بكالوريوس الطب عام 1965م.

التحق بصفوف حركة فتح عام 1964م وهو على مقاعد الدراسة في جامعة عين شمس وكان عضواً في اتحاد طلبة فلسطين.
د. إميل جرجوعي أتم تخصصه في طب الأطفال من جامعة لندن عام 1970م حيث حصل على شهادة الدكتوراه في طب الأطفال، وأصبح زميلاً في الكلية الطبية الملكية البريطانية. عمل بعد تخرجه طبيباً ومديراً في مستشفى الكارتياس في مدينة بيت جالا لعدة سنوات، أنشأ عيادات متنقلة في كل من السواحرة الشرقية والسواحرة الغربية من قرى بيت لحم والعبيدية وزعترة وعيادات ثابتة في الخليل.  عمل طبيباً سابقاً لمؤسسة جمعية أرض الأنسان في بيت لحم، وكذلك مديراً طبياً لعيادة سيدة البشارات للأمومة والطفولة، القدس. عمل مستشاراً لطب الأطفال في مؤسسات وطنية فلسطينية خيرية.

شغل الدكتور إميل جرجوعي مناصب عديدة؛ فقد كان عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن مدينة القدس مرتين: أولاهما عام 1996، والثانية عام 2006؛ كما شغل منصب مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات؛ إضافة إلى عضوية مجلس أمناء جامعة القدس، وعضوية المجلس الأعلى للطفولة والأمومة عام 1999؛ فضلًا عن عضويته في كثير من الهيئات الإنسانية والاجتماعية.

توفي في مدينة القدس بتاريخ 23 نوفمبر 2007 عن عمر يناهز 72 سنة؛ إثر نوبة قلبية، وبتاريخ 15/2/2014 منح الرئيس محمود عباس المرحوم إميل جرجوعي وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا؛ وذلك تقديرًا لدوره النضالي المشرف في الدفاع عن وطنه وشعبه الفلسطيني وعن القدس، وتثمينًا لعمله الإنساني في المجال الطبي؛ حيث تسلم الوسام زوجته "ماري جرجوعي" وعائلته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق