السبت، 16 نوفمبر 2019

حسين الشيخ



سياسي
رام الله 1960

ولد حسين الشيخ عام 1960 في رام الله، تم انتخاب حسين الشيخ ، لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح في عام 2009. وقد عمل سابقًا في السلطة الفلسطينية وزيراً لتنسيق الشؤون المدنية. بين عامي 2013 - 2019. في هذا المنصب ، شغل منصب الاتصال الرئيسي مع السلطات الإسرائيلية فيما يتعلق بالمسائل المدنية في الأرض الفلسطينية المحتلة.


يشغل حاليا منصب رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية برتبة وزير، ورئيس لجنة التنسيق المدنية العليا (CAC)التي تعتبر صلة الوصل الرسمية بين القطاعين الفلسطينيين الخاص والعام والحكومة الإسرائيلية، فيعمل على تسهيل عمل القطاعين من خلال منصبه. بالإضافة إلى كونه المشرف المفوّض من الحكومة الفلسطينية لبرنامج إعادة إعمار غزة، وخلال فترة ترأسّه للجنة التنسيق المدنية العليا والهيئة العامة للشؤون المدنية، تمكن من الحصول على عشرات الآلاف من جمع شمل العائلات الفلسطينية واسترجاع جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة لدى الحكومة الاسرائيلية.

وقام بتوقيع إتفاقيات لإنشاء أربع مدن صناعية جديدة لأوّل مرة منذ ثلاثين عاماً في الضفة الغربية، بالإضافة لمنح تصاريح زيارة إلى فلسطين للأجانب والفلسطينيين الذين لا يحملون جواز سفر فلسطيني، والتنسيق والعمل على استصدار تصاريح لمؤسسات السلطة والمجتمع المدني من وإلى قطاع غزة والضفة الغربية.

بعد حرب غزة عام 2014 ، تم تعيين الشيخ ممثلاً للسلطة الفلسطينية في لجنة إعادة إعمار غزة الثلاثية إلى جانب ممثلين إسرائيليين ومصريين. حسين شيخ هو أيضا عضو في المجلس الوطني الفلسطيني (PNC) والمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
ومما يذكر أن حسين الشيخ أمين السر المنتخب لحركة فتح بالضفة الغربية. 1999، عقيد في قوات الأمن الوقائي لمدة سنة.عام1994، من مؤسسي اللجان السياسية في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو1993، عضو في القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الأولى.  1988، اعتقل في سجون الاحتلال لمدة 11 عاماً. 1977 – 1988

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق