الاثنين، 17 أكتوبر 2022

أشرف فياض

 



فنان وشاعر

1980 المملكة العربية السعودية

فنان وشاعر من أصل فلسطيني. وهو نجل لاجئين من خان يونس في قطاع غزة ويقيم في السعودية. كان ناشطًا في منظمة الفنون البريطانية العربية، ونظم معارض للفن السعودي في أوروبا والمملكة العربية السعودية. في نوفمبر 2015م، حُكم عليه بالإعدام بقطع الرأس بتهمة الردة. وألغت المحكمة السعودية حكم الإعدام بعد ثلاثة أشهر، وحكمت عليه بالسجن ثماني سنوات مع 800 جلدة.

بعد جدال في أحد المقاهي، اعتقل فياض من قبل هيئة الأمر بالمعروف في أبها، وأفرج عنه بكفالة، ثم أعيد اعتقاله وحوكم في أوائل 2014. وحُكم عليه بالسجن أربع سنوات و800 جلدة. أعادت محكمة استئناف سعودية القضية إلى المحكمة الابتدائية حيث تم تكليف قاض جديد بالقضية. [في 17 نوفمبر / تشرين الثاني 2015، حُكم على فياض بالإعدام بقطع الرأس بتهمة الردة. تضمنت الأدلة العديد من القصائد في كتابه الصادر عام 2008 بعنوان التعليمات من الداخل، ومنشورات تويتر ، والمحادثات التي أجراها فياض في مقهى بأبها ، حيث اتهم بترويج الإلحاد. 

في ديسمبر 2015م، أصبح فياض عضوًا فخريًا في مؤسسة PEN الألمانية ، جنبًا إلى جنب مع مذكرة احتجاج جديدة. في نوفمبر 2015، نشر مهرجان برلين الدولي للآداب نداء لدعم أشرف فياض بقراءة عالمية في 14 يناير 2016. قال آدم كوغل، الباحث في شؤون الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش ، إن حكم إعدام فياض يظهر "عدم تسامح السعودية التام مع أي شخص قد لا يشاطر الحكومة الآراء الدينية والسياسية والاجتماعية التي تفرضها الحكومة". 

بعد الاحتجاج الدولي، تم تخفيف حكم الإعدام في فياض إلى ثماني سنوات في السجن و800 جلدة. كما طُلب من الفياض التوبة من خلال إعلان في وسائل الإعلام الرسمية. في يناير 2017، تقاسم فياض جائزة Oxfam Novib / PEN لحرية التعبير مع ماليني سوبرامانيام. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق