الجمعة، 6 ديسمبر 2019

سلمى الجيوسي



كاتبة وشاعرة  ومترجمة
صفد 1928

وُلدت سلمى الخضراء الجيوسي سنة 1928 في صفد، من أب فلسطيني وأم لبنانية. ترعرعت في مدينة عكا وفي القدس. نشأت في فلسطين، بعد نكبة 48 عاشت في الأردن.أنهت الثانوية في كلية شميت الألمانية بالقدس، ثم درست الأدبَين العربي والإنجليزي في الجامعة الأميركية ببيروت، ثم حصلت على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة لندن سنة 1970
.

سافرت مع زوجها الدبلوماسي الأردني إلى عدد من البلدان العربية والأوربية، ودرَّست في جامعات الخرطوم والجزائر وقسنطينة، ثم سافرت إلى أمريكا لتدرّس في عدد من جامعاتها إلى أن أسست عام 1980 مشروع "بروتا" لنقل الأدب والثقافة العربية إلى العالم الأنجلوسكسوني، وقد أنتجت "بروتا" الموسوعات، وكتبا في الحضارة العربية الإسلامية، وروايات ومسرحيات وسيراً شعبية وغيرها.

درّست الأدب العربي في عدد من الجامعات العربية والأميركية، وتنقلت بين بريطانيا وأميركا والعالم العربي، وتدير مؤسسة "بروتا" و"رابطة الشرق والغرب" اللتين أنشأتهما في أميركا سنتَي 1980 و1991 على التوالي، لنشر الثقافة والأدب العربيَّين في العالم الناطق بالإنجليزية.

سلمى الشاعرة صاحبة "العودة من النبع الحالم “، عملت بنزاهة وإخلاص وبروح وطنيه صادقه كما عبرت عنها سيرتها الأدبية الحافلة حيث في رصيدها عشرات المختارات الشعرية والقصصية والجغرافية والأدبية المختلفة القديمة والحديثة، التي قامت بنشرها أكبر دور النشر الأميركية والبريطانية، لتصل إلى قارئ الإنكليزية في كل مكان.

نالت جوائز ومُنحت أوسمة على جهودها في خدمة الحضارة العربية الإسلامية منها: وسام منظمة التحرير الفلسطينية (1990)، وجائزة السلطة الفلسطينية للثقافة عن إنجازاتها المتفوقة في نشر الثقافة الفلسطينية (1999)، ووسام القدس (1999)، وجائزة إدوارد سعيد التي تمنحها مؤسسة الكتّاب العرب الأميركان في أميركا لعملها الثقافي والأكاديمي المتفوق (2005)، وجائزة مؤسسة سلطان العويس لتقديمها المتميز للثقافة العربية الإسلامية إلى العالم (2007)، وهي عضوة في رابطة الكتّاب الأردنيين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق