الثلاثاء، 11 يونيو 2019

إميل توما



مؤرخ و سياسي
حيفا 1919-1985

أكمل إميل توما دراسته الثانوية في مدرسة المطران جوبات (مدرسة صهيون) في القدس عام 1937 ثم التحق بجامعة كامبريدج كلية الحقوق بالجامعة. عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية في عام 1939 ، كان في فلسطين ، صار غير قادر على العودة إلى إنجلترا وإكمال دراساته. تلك السنة، انضم توما إلى الحزب الشيوعي في فلسطين (PCP). وقد ساعد أيضًا في تنظيم نادي أشعة الأمل في حيفا لتوحيد منظمات العمل الفلسطينية.

ارتقى  بسرعة إلى الصدارة في الحزب الشيوعي، وفي سبتمبر 1943م ساعد في تشكيل وترأس رابطة التحرير الوطني ، التي انبثقت من الحزب. توما تملك وحرر جريدة الاتحاد الأسبوعية الشيوعية التي ظهرت في مايو 1944م.


بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 ، كان توما  من الناشطين بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان و سجنته السلطات اللبنانية لعدة أشهر في بعلبك في عام 1948. بعد عودته إلى حيفا في أبريل 1949 ، أصبح أحد القادة والأيديولوجيين الرئيسيين في الحزب الشيوعي الإسرائيلي (ICP) ؛ القائمة الشيوعية الجديدة ،  راكاه ، التي ظهرت من الحزب الشيوعي الإسرائيلي في عام 1965 ؛ وتأسيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في عام 1977
.
مثل الزعماء الشيوعيين الآخرين في إسرائيل ، توما التقى شخصيات من منظمة التحرير الفلسطينية أثناء الرحلات خارج إسرائيل. وهكذا، كان بمثابة جسر مهم بين المجتمع الفلسطيني في إسرائيل وعلى نطاق أوسع فلسطيني العالم.

حصل توما على الدكتوراه في التاريخ من أكاديمية الدراسات السوفيتية في الاتحاد السوفيتي في منتصف الستينيات، وكتب العديد من الأعمال التاريخية ، بما في ذلك جذور المشكلة الفلسطينية والحركة الاجتماعية في الإسلام ، وتوفي توما في المجر عام 1985م.، ودفن في حيفا ، و تأسس معهد إميل توما للدراسات السياسية والاجتماعية تخليداً لذكراه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق