الأحد، 9 يونيو 2019

أحمد الطيبي



الطيبة 1958
طبيب و سياسي


درس أحمد الطيبي في الجامعة العبرية بالقدس وأكمل دراسة الطب هناك 1983عام ، و تخصص في  طب النساء، عمل  في مستشفى هداسا  في القدس ،في الثمانينيات  كان الطيبي حلقة الوصل بين الإسرائيليين الذين يسعون للقاء مسؤولين من منظمة التحرير الفلسطينية (PLO) حينما كانت هذه الاتصالات كانت لا تزال ممنوعة في ظل القانون الإسرائيلي. التقى الطيبي بنفسه أولاً برئيس منظمة التحرير الفلسطينية ،ياسر عرفات في عام 1984 ، وبعد ذلك رتب زيارات للإسرائيليين الذين يسعون لمقابلة عرفات في تونس أو المسؤولين في منظمة التحرير الفلسطينية في مكان آخر. بهذه الطريقة ، كان الطيبي فعالاً في إقامة اتصالات بين الإسرائيليين مجموعات مثل حركتي السلام الآن ، وحقوق المواطنين ومنظمة التحرير الفلسطينية. علاقته مع منظمة التحرير الفلسطينية في بعض الأحيان خلقت مشاكل له في إسرائيل ، حيث منعه المسؤولون في بعض الأحيان من السفر إلى الأراضي المحتلة أو حتى السفر خارج البلاد.


بحلول عام 1991 ، أصبح الطيبي مبعوثاً حيوياً ووسيطاً لمنظمة التحرير الفلسطينية. أحضر مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية مع ليس فقط الإسرائيليين اليساريين ولكن مسئولي الحكومة وكانت أهميته لمنظمة التحرير الفلسطينية أنه عمل كمستشار للوفد الفلسطيني في مؤتمر السلام ، 1991 ، على الرغم من حقيقة أنه كان مواطن إسرائيلي. أصبح الطيبي لاحقًا "قناة خلفية" تربط بين ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي ، يتسحاق رابين ، يمكنه التواصل مباشرة ، ليس من خلال مفاوضيهم ، خلال المحادثات السرية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في صيف عام 1993 التي أدت إلى اتفاقات أوسلو في أغسطس 1993. هو ساعد أيضًا في التوسط بين منظمة التحرير الفلسطينية وحماس خلال فترة التوتر في أواخر عام 1994 واستمرت للعمل كمستشار أول لعرفات بعد ذلك.

ظهر الطيبي كعنصر فاعل مهم داخل فلسطيني عام1948موفي  الأوساط السياسية في إسرائيل بحلول منتصف التسعينيات. تحالف مع الحركة الإسلامية و شكلت في وقت لاحق منظمة سياسية جديدة ، الحركة العربية للتغيي ، في ديسمبر 1995 ولكن في نهاية المطاف انسحب من انتخابات الكنيست السابقة في اقتراع مايو 1996. آراء الطيبي السياسية ، إلى جانب علاقته إلى عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية ، تابع تسبب له مشاكل  وأزمات في ديسمبر 2002 ، طلب المدعي العام لإسرائيل منعه من الترشح في انتخابات الكنيست المقرر للشهر التالي. ومع ذلك، ألغت المحكمة العليا هذا الحكم أقل بعد أسبوعين. الطيبي واثنين اخرين من الحركة العربية للتغيير ثم انتخب للكنيست في يناير 2003م قائمة الحداش.

في انتخابات الدورة السابعة عشرة عام 2006 تم التحالف بين الحركة العربية للتغيير والقائمة الموحدة والتي تشمل الحركة الإسلامية والحزب الديمقراطي العربي والحزب القومي العربي وقد حصدت 4 مقاعد للحركة مقعد، بعدما انتكست القائمة سابقاً في انتخابات عام 2003 لتضاعف وتعزز قوتها مع تحالفها في عام 2006 مع الحركة العربية للتغيير . وخاضت أيضاً ضمن هذه القائمة التحالفية انتخابات الدورة الثامنة عشرة 2009 وانتخابات الدورة التاسعة عشرة 2013 وحتى الآن لازالت الحركة العربية للتغيير ضمن هذه القائمة الائتلافية والتي تسعى دوماً وقيادتها على توسيع ائتلافها لتشمل جميع المركبات السياسية للجماهير العربية في إسرائيل .

يجتهد د.أحمد الطيبي في فضح العنصرية والتمييز ضد أبناء أقليته ومحاربته وفي كشف جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلية في الضفة والقطاع, ويعترف الكثيرون بنجاحه في هذا السياق لقدرته على التعامل مع وسائل الإعلام, وإدراكه لأهميتها كوسيلة الاتصال الأكثر نجاعة في مخاطبة الرأي العام ومخاطبة الآخر. وقد وصف "كفلسطيني شامخ لا يطأطئ رأسه إنما يخاطب الأغلبية بمستوى العينيين". ويفتخر بكونه فلسطينياً قائلاً "لا ادعي اننا أفضل شعب في العالم ولكن من ناحيتي لا يوجد شعب أفضل من الشعب الفلسطيني, ولو قدر لي الاختيار ثانيةً لأخترت أبداً أن أكون فلسطينياً".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق